ما هو علاج الرجفان و استئصال الأذيني ؟Prof. Dr. Tayfun Aybek Created: 2018-04-10 12:56:50
View Count: 16201

ما هو علاج الرجفان و استئصال الأذيني ؟

ما هو علاج الرجفان و استئصال الأذيني ؟

يتم بيان مقولة الخفقان و التضايق بالصدر الأيسر و نبض مرتفع للقلب عند حالات عدم انتظام ضربات القلب. هناك حالات عدم انتظام ضربات القلب هامة و غير هامة. للقلب في اليوم 100000-150000 ضربة تقريبا. اذا كانت 500 أو أقل ضربة من هذه الضربات غير نظامية ليس هناك داع للعلاج عادة.

ماهو الرجفان الأذيني؟

الرجفان الأذيني هو الاكثر ترددا لعدم انتظام ضربات القلب.( 1) وعلى رغم أنه منتشربشكل عام بين كبار السن يمكن أن يكون بين الشباب ليسوا ذوي أى مرض قلبي.بعدم انتظام ضربات القلب في اضطراب بالاشارات التى تجعل ضربات القلب نظامية. وهذا الاضطراب يكون أغلبيا اظهار أمارات فوضوية. أمارات القلب الكهربائية بدلا من ان تسير نظاميا بالأذين تقوم عدة أمارت متزايدة ومتنافسة من مختلف بؤر ( 300-600 عدد/ دقيقة)لتعبر من عقدة الأذينية البطينية وتصل الى البطين ( غرفة القلب الكبيرة) . ومعظم هذه الأمارات ضربات فوضويةتنتج من نسيج خارج جهاز الكهربائي للقلب. وبهذه الضربات المضطربةالقلب يتسارعوتزيد السرعة في الرجفان الأذيني الى 100-150 ضربة/دقيقة. عمل القلب هكذا يمكن ان يتسبب بفساد وظيفة المضخة. واذا ما تم العلاج لمدة طويلة يمكن ان يتسبب بالشللنتيجة عدم انتظام ضربات القلب و عدم كفاءة القلب التى تضخ جلطة ( النتيجة الأكثر خوفا) الى المخ .

أعراض الرجفان الأذيني

أعراض الرجفان الأذيني هي اضطراب شديد بالمرضى، التضايق بالتنفس، ألم بالصدر، دوخة و نادرا إغماء. و العرض الأكثر شيوعا اضطراب القلب . لما تسرعضربات القلب او تباطؤ يمكناصابة المريض بالاغماء. في بعض الاحيان تكون توقفات و في حالات عدم كفاءة اسراع القلب تكون شكاوى تعب سريع للمريض.

لماذا الرجفان الأذيني مهم؟

. الرجفان الأذيني هومن اهم اسباب الشلل لكبار السن و السبب الررئسي للشلل الناتج من القلب. وقد ارتفع احتمال الشلل 5 أضعاف لمرضىالرجفان الأذيني. وفي نفس الوقت نسبة الموت و الإعاقة للمرضى المصابين بالشلل الناتج من الرجفان الأذيني أكثر بكثير من المصابين بالشلل غير الناتج من الرجفان الأذيني (.2) الرجفان الأذيني¼ من اسباب الشلل بين كبار السن .

. الرجفان الأذيني يمكن ان يقلل من قدرة مضخة القلب. الاضطراب يمكن ان يتسبب بتقليل نشاط القلب. ومن ناحية اخرىالرجفان الأذيني المستمر فترة طويلة يمكن ان يضعف القلب جدا و يتسبب بعدم كفياته.

. إن المرضى الذين يأتون الى المستشفى بشكوى عدم انتظام ضربات القلب 1/3 من الرجفان الأذيني

. نسبة هذا المرض بين الشعب عموما %0.4، بين الكبار %3-4 و بين كبار السن( 65-85) %70.

علاجه

أهداف علاج الرجفان الأذيني هى حيازة نظم ضربات القلب من جديد، الهيمنة على سرعة القلب، الوقاية من الجلطة وتخفيف خطر الشلل. في العلاج يمكن ممارسة عدة مناهج كأدوية قسطرية و جراحية .

يتم هنا درس موضوع علاج استئصال الأذيني فقط.

العلاج الجراحي

اذا كان المريض مصاب بالرجفان الأذيني و تتطلب المشاكل القلبيةالأخرى ( مرض الصمام أو مرض الشريان التاجي) علاج جراحي يمكن ممارسة العلاج بسهولة و بدون أى خطر إضافي. وقد يتم ممارسة هذا العلاج منذ 20 سنة. اذا كان في الدليل العلمي امراض صمام الأورطي و وعمليات باي باس عازلة للقلب أو اذا صاحبت ضربات الرجفان الأذيني أثناء ممارسة العمليتين في نفس الوقت يجب علاج هذا الاضطراب(3). في ممارسة العلاج الجراحيللرجفان الأذيني اليوم يتم شائعا استعمال طرق مصممة لإنشاء خطوط سد بتكنولوجيات جديدة من خلال الترددات الراديوية وميكروويف و الليزر و أولتراساوند أو التجميد.و بهذه التقنيات يتم عرقلة اصال الإنذار الكهربائي غير الطبيعي من داخل القلب من خلالتكوين لسيونوبعدهنسيج متندب و يدعم اصال الانذار الطبيعي الذي يمر من الطريق الصحيح. منهج الترددات الراديوية و التجميد هي الاشهر بينهم.

منهج التجميد

منهج التجميد بدأ ينتشر على انحاء العالم في السنوات الاخيرة وهو تجميد المنطقة الفاسدة بالقلببدرجة 150-170 تحت الصفر و بالنسبة الى المناهج السابقة تعقيداته أقل، وبذلك يتم الوقاية من شكاوى الخفقان.ومن اهم افضليات هذا المنهجالامكانية المستبعدة للتمزق و الجلطة و الحصول على طابق كامل من اللسيون.

منهج استئصال الترددات الراديوية

من بعد تقنيات الاستئصال ممارسته في جراحية اضطراب النظم فتح صفحة جديدة بعلاج الرجفان الأذيني. المبدأ بهذا التقني الحصول على طوابق كاملة من اللسيون في مناطق محدد بالأذين من خلال استعمال الحرارة التي تنتج من طاقة الترددات اللاسلكية. وبهذا الشكل يتم عزل البؤر التي تحركالرجفان الأذيني بموضعها وعرقلة تقدم شبكة الدخول من جديد بتقدم كالموجات بالالتصاق مع اللسيونات المتكونة جديدا و الحواجز التشريحِي الطبيعية .

يمارس مركزنا كلتا المنهجين.

المراجع:

1 . شنابل رب، يين إكس، الجونة ب، لارسون مج، بئيسر اس، مكمانوس دد، آخرون. 50 سنةباتجاهات في انتشار الرجفان الأذيني، وقوع، عوامل الخطر، و وفيات في دراسة فرامنغهام للقلب: دراسة الأتراب. لانسيت (لندن ، إنجلترا). 11 يوليو 2015 ، 386 (9989): 154-62

2. باتيترز ر، لين دا، مارين ف،كام اج، الشفاة جيه، السكتة الدماغية والجلطات الدمويةبالرجفان الأذيني، سيرك ج، 2012 ، 76 (10): 2289-304 .

3. بادهار و، رانكين جي أس، جيلينوف آم، باكين إف جي، إجيرتون جي أر، الخ. جمعية جراحى الصدر 2017 إرشادات ممارسة العمليات لمعالجة للرجفان الأذيني. آن ثوراك سورج. 2017 يناير ، 103 ( 1): 329-41

4. سي هت، بيوكما و ب، رمدات مسير اى ار، انما جج، الوان ا، يلينس ه ج، التردد اللاسلكي، اجراء متهاة معدلة. نهج جراحي أقل اجتياحالرجفان الأذيني خلال جراحة القلب المفتوحة. 2001 نيسان ، 19 ( 4 ) : 443-7 .


This post has been written by Prof. Dr. Tayfun Aybek and viewed 16201 times.


Comments

Loading...


Related Articles